<

تعزيز وصول الشباب الأيتام للتعليم العالي وفرص التدريب المهني

يهدف لدعم الطلاب الأيتام في مؤسسات التعليم العالي لتمكينهم من مواصلة تعليمهم وبناء قدراتهم وكذلك تحسين فرص العمل لدي الشباب المنقطعين عن التعليم من خلال تزويدهم بالمهارات المهنية والتقنية، ستشمل هذه الخدمات تغطية الرسوم الدراسية وتكاليف المواصلات والتنقل من والي الجامعات والمعاهد، وشراء الكتب والقرطاسية اللازمة لسنة دراسية كاملة لعدد 87 طالب وطالبة بالإضافة لتنفيذ برنامج تدريبي من أجل صقل مهاراتهم الفنية والثقافية والمساعدة في دمجهم في المجتمع من خلال تقديم مجموعة من المبادرات المجتمعية. كما سيقدم المشروع مجموعة من الخدمات لعدد 44 شاب من الشباب المنقطعين عن التعليم من خلال إلحاق عدد منهم ببرامج التدريب والتعليم المهني بما يتناسب مع قدراتهم ومهاراتهم وميولهم العلمية وبرامج التدريب والتشغيل على رأس العمل، إلى جانب دعم تكوين عدد من المشاريع المدرة للدخل لمجموعة متميزة من الشباب المستهدف.

الجهة المانحة

صندوق قطر للتنمية ومساهمة من صندوق الحاج هاشم الشوا للوقف الخيري بإشراف مؤسسة التعاون

فترة المشروع

فئة المشاريع الحالية (قيد التنفيذ) بين الفترة: 01/09/2015 إلى 30/04/2016

أهداف المشروع

1. المساهمة في دعم أيتام عدوان 2014 ضمن برنامج "وجد" والملتحقين بالدراسة في الجامعات والكليات المتوسطة ومساعدتهم لمواصلة تعليمهم والمساهمة في بناء قدراتهم ليكونوا شباب فاعلين في مجتمعهم.
2. تمكين الشباب المنقطعين عن التعليم من الحصول على فرص للتدريب المهني واكتساب حرفة بما يعزز فرصهم في الاندماج في سوق العمل والمساهمة فيه.

مخرجات المشروع

1. تغطية الرسوم الدراسية لـ 45 من الطلاب في مؤسسات التعليم العالي الذين ليس لديهم إعفاءات أو منح دراسية وحسب سياسة البرنامج.
2. المساهمة في تغطية مصروفات الكتب والقرطاسية والمواصلات لـ 87 من طلاب التعليم العالي حسب الموازنة المتوفرة.
3. توجيه 44 من الأيتام الشباب والمنقطعين عن الدراسة الي برامج التدريب المهني والفني لملائمة لحاجة سوق العمل ومتابعة عملية التدريب والتشبيك مع سوق العمل لعدد 44 منهم.
4. قائمة بالدورات التدريبية (90 ساعة تدريبية) والأنشطة المجتمعية مع قصص نجاح وتقارير مدربين
5. 5 مبادرات مجتمعية يتم فيها اشراك مستفيدي التدريب المهني
6. برنامج للمهارات الحياتية لطلبة برنامج التدريب المهني لتطوير خبراتهم ومهاراتهم.
7. برنامج تدريب وتشغيل على رأس العمل لعدد 22 من المستفيدين من برنامج التدريب المهني لمدة 2 شهور

عودة إلى القائمة