<

طلاب من اجل العدالة

مشروع طلاب من أجل العدالة الممول من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، يهدف إلى تطوير العملية التعليمية بالكلية الجامعية من خلال الارتقاء باختصاص السكرتارية والدراسات القانونية الحالي للوصول إلى اختصاص جديد ينبثق عنه ويهدف بشكل أساسي إلى تخريج مجموعات من الشباب المؤهلين للعمل كمعاونين قانونيين في مكاتب المحامين وإلى جانب وكلاء النيابة والمحاكم ومكاتب المستشارين القانونيين.

الجهة المانحة

برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP

فترة المشروع

فئة المشاريع السابقة بين الفترة: 01/04/2012 إلى 31/03/2013

أهداف المشروع

1) تطوير الخطة الدراسية الخاصة باختصاص السكرتارية والدراسات القانونية للوصول إلى خطة دراسية لاختصاص المعاون القانوني.
2) تطوير المناهج الدراسية الحالية وإضافة مناهج دراسية جديدة تركز بشكل أكثر على الجوانب القانونية والحقوقية المختلفة.
3) برنامج تدريبي لتطوير قدرات الكادر الأكاديمي وإكسابهم المهارات القانونية والإدارية اللازمة للتخصص الجديد.
4) برنامج تدريبي يستهدف طلبة وخريجي تخصص السكرتارية والدراسات القانونية لصقل مهاراتهم في الجوانب القانونية والحقوقية المختلفة.
5) إصدار مجلة قانونية متخصصة.
6) تزويد مكتبة الكلية بحزمة من الكتب المتخصصة في مجال القانون.
7) تنفيذ حملات مناصرة لدعم الفئات المهمشة داخل القطاع.

مخرجات المشروع

1) وضع خطة دراسية مكونة من 75 ساعة دراسية لتخصص المعاون القانوني وتقديمها للاعتماد من وزارة التربية والتعليم العالي.
2) تأليف 20 كتاب جامعي لمساقات المعاون القانوني بمشاركة كبار القانونين وأساتذة الجامعات والمحامين في قطاع غزة.
3) تدريب جميع أكاديمي تخصص السكرتارية والدراسات القانونية في جوانب إدارية مختلفة كـمهارات الاتصال والتواصل، كتابة التقارير الإدارية، كتابة مقترحات المشاريع، والإحصاء الاجتماعي الوظيفي(40 ساعة تدريبية).
4) تدريب جميع أكاديمي تخصص السكرتارية والدراسات القانونية في جوانب قانونية مختلفة كالقانون المدني الجديد، التحكيم وحل النزاعات بالطرق البديلة، قانون الأحوال الشخصية، قانون الضرائب والجمارك ، قوانين التعويض والتأمين (80 ساعة تدريبية).
5) تدريب 45 من طلبة وخريجي تخصص السكرتارية والدراسات القانونية في مجالات إدارية وقانونية متنوعة كـقوانين التعويض والتامين، وقوانين المواريث، ومهارات الاتصال والتواصل،ومهارات كتابة المشاريع.
6) إصدار عددين من مجلة رواد العدالة (مجلة قانونية متخصصة تصدر عن تخصص السكرتارية والدراسات القانونية في الكلية الجامعية ).
7) تزويد مكتبة الكلية الجامعية ب 330 كتاب متخصص في الجوانب القانونية والحقوقية المختلفة.
8) تطوير موقع الكتروني لمشروع طلاب من أجل العدالة.
9) عقد يوم دراسي يناقش القانون المدني الجديد وتحديات تطبيقه في الأراضي الفلسطينية بمشاركة كبار القضاة والخبراء القانونيين.
10) تنظيم حملة مناصرة " إعاقتي لا تحرمني حقي " وتسليم وزارة العمل أكثر من 8000 توقيع من طلبة الجامعات الفلسطينية المختلفة تطالب الجهات الأهلية والحكومية بتوفير فرص عمل متساوية للأشخاص المعاقين، والالتزام بنسبة 5% التي نص عليها قانوني العمل ورعاية المعاقين كحد أدنى عند التوظيف والتشغيل.

عودة إلى القائمة